حقوق المريض
1 . الحصول على رعاية صحية ملائمة .
2 . الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين للمرض والألم من قبل فريق طبي مؤهل لذلك.
3 . قبول أو رفض أي علاج على أن يتم إعلامك بما ينتج عن ذلك من مضاعفات على وضعك الصحي وقد يطلب منك توقيع النموذج الخاص بذلك.
4. عدم إعطائك أي خطة علاجية أو أدوية مالم يكن لذلك مبررا طبيا.
5 . زيارة الاستشاري المعالج أو أحد الأطباء المختصين من فريقه الطبي خلال 24 ساعة من تنويم المريض وبصفة يومية .
6. عدم إجراء أي تدخل جراحي أو فحص مالم يتم إعطائك المعلومات باللغة المفهومة وتوقيعك ( نموذج الإقرار ) على ذلك.
7. الحصول على المعلومات اللازمة باللغة المفهومة لديك عن الإجراء الطبي أو العملية التي سوف تُنفّذ بهدف التعليم في المؤتمرات أو ورش العمل.
8. إعلامك بتشخيصك المرضي والخطة العلاجية والنتيجة المرجوة والأعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة وخطة المتابعة من قبل الطبيب .
9. أن لا يتم إخضاعك لبحوث طبية أو دراسات إلا بعد موافقتك على ذلك.
10. أن يتم التعامل مع كل بياناتك الطبية والشخصية بسرية وخصوصية إلا لمن ترغب إطلاعه عليها أو عند طلبها من جهات قانونية .
11. توفير التثقيف الصحي الخاص بمرضك لضمان استقرار حالتك بعد دخولك المستشفى.
12. تنسيق وتوضيح إجراءات المتابعة الطبية بعد خروجك من المستشفى.
13. القدرة على إبداء الرأي ومناقشة الخدمات الصحية المقدمة لك من المستشفى.
14. تزويدك بالوثائق المتعلقة بمرضك ( تقارير , بلاغات, إجازات ) حسب الحاجة.
15. الحق في مقابلة ممثل علاقات المرضى أو المسؤول الإداري لطرح الاستفسارات والشكاوى في أي وقت ومعرفة الاجراءات المتبعة في ذلك.
16. الخروج من المستشفى يكون بعد توصيات الطبيب الاستشاري مع توضيح الأدوية اللازمة له وموعد المتابعة القادمة مع التعليمات الخاصة للرعاية المنزلية عند الحاجة.
17. الحصول على المعلومات اللازمة عن إجراء وقف العلاج الإنعاشي حسب قوانين وأنظمة المستشفى.