home - NOHA OTHMAN MOHAMMAED

د. نهى عثمان عبد المجيد محمد أرباب

أستاذ إدارة الأعمال المساعد    

أستاذ إدارة الأعمال  المساعد 
الكلية التطبيقية 
برامج العلوم الإدارية 

محاضر ثم أستاذ إدارة الاعمال المساعد بحامعة نجران منذ العام 2014م حتى تاريخه..
باحثة في إدارة الاعمال - إدارة الموارد البشرية .
بريد الكتروني : nomohammed@nu.edu.sa
تحويلة:1726 


المؤهلات العلمية

- دكتوراه إدارة الأعمال -بتقدير إمتياز - جامعة أم درمان الإسلامية - 2018م .

-ماجستير إدارة اعمال - MBA-HR- جامعة السودان للعلوم و التكنولوجية.

- بكالوريوس الشرف في العلوم والتربية - جامعة الخرطوم.

الخبرات

الأنشطة و الأعمال الإدارية :

  • عضوة لجنة سير الاختبارات بالكلية منذ العام 1436 هـ حتى العام 1442هـ.

  • منسقة الارشاد الأكاديمي لبرنامج إدارة الاعمال منذ العام 1439 هـ حتى 1442هـ

  • مساعدة منسقة برنامج إدارة الاعمال للعام 1439 هـ.

  • منسقة قسم العلوم الإدارية 1442م.

  • عضوة لجنة تطوير القسم 1442هـ.

  • عضوة لجنة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة بالكلية التطبيقية 1442هـ.

  • عضوة لجنة الحالات الطلابية والتأديب 1442هـ.

  • عضوة اللجنة الدائمة للمراجعة بالكلية – 1444هـ.

  • عضوة لجنة الحالات الطلابية 1443هـ.

  • عضوة لجنة دراسة أسباب التعثر  1443هـ .

  •  عضوة لجنة إعداد دليل التدريب العملي بالكلية – 1443هـ.

  • عضوة لجنة الشهادات الاحترافية بالكلية – رئيسة اللجنة – 1443هـ.

  • المكلفة بتسيير أعمال برامج العلوم الإدارية بالكلية – 1444هـ حتى تاريخ : 4/12/1444هـ  .

  • عضوة لجنة الحالات الطلابية -1444هـ.

  • عضوة لجنة الحالات الطلابية بالكلية – فرع الطالبات – 1444هـ.

  • عضوة لجنة الشهادات الاحترافية بالكلية التطبيقية -1444هـ .

  • عضوة لجنة مراجعة الخطط والمعادلات بالكلية التطبيقية -1444هـ.

  • عضوة لجنة مراجعة توصيفات برنامج إدارة الأعمال بالكلية التطبيقية – 1444هـ.

التخصصات والمهارات

  • البحث العلمي: اجراء مجمو عة من البحوث في مجال ادارة الاعمال و إدارة الموارد البشرية.

  • الجودة: عضوية و رئاسة عدد من لجان و وحدات الجودة ذكرت تفصيلاً..

  • التدريب والاشراف: مشرفة تدريب ميداني على عدد من طالبات التدريب التعاوني برنامج إدارة الأعمال.

  • الشهادات المهنية و التخصصية و تطوير الذات:

    • Business Administration and How To Become Professional Speaker

    • دورة في اتخاذ وصناعة القرار

    • ورشة في أساسيات حقوق الإنسان

    • دبلوم في الحاسب الآلي وتطبيقاته

الدورات التدربية

الدورات التي تحصلت عليها كمتدربة:

  • مهارات التعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب

  • تصميم خطط التحسين المستمر في ضوء متطلبات النظام الداخلي للجودة

  • أخلاقيات البحث العلمي

  • تحليل البيانات الكمية

  • دور الارشاد الأكاديمي في تحسين العملية التعليمية

  • تطبيق استراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته

  • توصيف البرنامج وفقاً للمعايير المطورة NCAAA

  • توصيف المقرر والخبرة الميدانية

  • بناء الخطط الدراسية في ضوء معايير الجودة والنظام المعتمد في نجران

  • توصيف البرنامج وفق النماذج المطورة لهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC

  • التقرير الدوري للبرنامج

  • توصيف وتقرير الخبرة الميدانية

  • مؤشرات الأداء بجامعة نجران (المفهوم/التصميم/التطبيق والفاعلية)

  • مقاييس التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية وفق نماذج الاعتماد البرامجي لهيئة تقويم التعليم والتدريب ET

  • مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية

  • الاختبارات الالكترونية وبنوك الأسئلة

الدورات التي قدمتها كمدربة:
 

  • تقييم ورقابة أدائك الشخصي

  • المقابلة الشخصية وكتابة السيرة الذاتية

  • التفكير الإبداعي

  • توصيف البرنامج وفقاً للمعايير المطورة NCAAA

  • توصيف المقرر والخبرة الميدانية 

الأبحاث العلمية:

  • أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على أداء العاملين(دراسة تطبيقية على شركة سوداني للإتصالات) 2018م.

  •  تطوير رأس المال البشري وصولاً للأداء المتميز بجامعة نجران، تحقيقاً لرؤية2023.

  • أثر القيادة التحويلية في أداء العاملين" (دراسة حالة: شركة كوفتي للمواد الغذائية -الخرطوم).

  • واقع الثقافة التنظيمية في جامعة العلوم والتقانة بالخرطوم وعالقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظرا الإداريين العاملين في الجامعة.https://doi.org/10.56793/pcra2213158.

  • دور  حوكمة الموارد البشرية بجامعة نجران في تحقيق الكفاءة البشرية للوصول لرؤية المملكة  2030 (من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و المحاضرين و المعيدين) .

  • واقع ممارسة مديرات المدارس بمنطقة نجران لأبعاد القيادة التحويلية وعلاقتها بهندسة العوامل البشرية العاطفية للمعلمات من وجهة نظر المعلمات والمديرات.

المقررات التدرسية الحالية ( الفصل الثاني للعام 1445/1446هـ) :

  • إدارة العمليات 
  • إدارة عمليات البيع 
  • اتصالات الأعمال 

المقررات التدريسية للفصول السابقة :

  • مبادئ إدارة الأعمال 
  • إدارة الأعمال المكتبية .
  • إدارة الموارد البشرية .
  •  دراسة الجدوى و تقييم المشروعات
  • أخلاقيات المهنة
  • مهارات رياضية
  • مهارات لغوية اتصالية
  • نظم المعلومات الإدارية
  • اتصالات الأعمال
  • المهارات اللغوية الاتصالية  (كلية الشريعة)
  • مادة المهارات اللغوية الاتصالية   (برنامج علوم الحاسب)
  • أصول الإدارة
  • تمويل
  • مهارات الاتصال
  • اتصالات الاعمال
  • مبادئ الإحصاء
  • التسويق
  • مبادئ القانون التجاري

  • إدارة الأعمال الدولي  ( برنامج الإستثمار الأمثل لوزارة التعليم) 

  • رياضيات الأعمال
  • التجارة الإلكترونية
  • السلوك التنظيمي

  • التدريب التعاوني

  • إدارة المعرفة

  • مهارات الاتصال الحديثة  (برنامج نظم المعلومات)

 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
           
الاثنين
Monday
      ساعة مكتبية 
مكتب C79
  ساعة مكتبية 
مكتب C79
الثلاثاء
Tuesday
           
الأربعاء
Wednesday
      ساعة مكتبية 
مكتب C79
  ساعة مكتبية 
مكتب C79
الخميس
Thursday