home - MOHAMMED MOUSA ALSALAHAT
د.محمد موسى سالم الصلاحات
أستاذ التربية الخاصة المشارك
				
 
                                المسمى الوظيفي
المرتبة العلمية : استاذ مشارك
الكلية : التربية
القسم: التربية الخاصة
وصف عام :
1 - الإهتمام بالبحوث والدراسات في محال التخصص وبخاصة في مجال الإعاقة العقلية ، صعوبات التعلم ، التوحد . 
2 - الاهتمام بالمقاييس المتعلقة في مجال التربية الخاصة.
3 - الاهتمام باستراتيجيات التدريس وخاصة الاستراتيجيات المبنية على الأدلة .
Qualifications
دكتوراه في التربية الخاصة
ماجستير في التربية الخاصة 
 
Experiences
الخبرات التدريبة
Specialties and Skills
المهام الوظيفية
- تصميم برمجية محوسبة للخطة التربوية الفردية قابلة للتطبيق ولكافة فئات التربية الخاصة .
 - إعداد الخطط التربوية والتعليمية الفردية من خلال البرمجية المحوسبة .
 - تطبيق الاختبارات والمقاييس الخاصة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها على سبيل المثال :
	
- مقياس لايتر الدولي للأداء (القدرات العقلية) Leiter International Performance Scale - Revised (Leiter-R)
 - مقياس تقدير توحد الطفولة ( CARS Childhood Autism Rating Scale ( ، ABC ، CHAT-M
 - مقياس السلوك التكيفي المطور في البيئة الأردنية ( الكيلاني ، البطش )
 - مقياس الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي للسلوك التكيفي المطور في البيئة الأردنية ( AAMR,ABS )
 - مقاييس البعد التربوي الخاصة بجامعة ولاية متشجان والمطورة في البيئة الأردنية .
 - الاختبارات الإدراكية ، اختبارات كلية الأميرة ثروت ( القراءة ، الرياضيات ) .
 - مقياس مايكل بست للتعرف إلى الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
 - مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي – الصورة السعودية .
 
 - استخدام التكنولوجيا والتكنولوجيا المساندة في تنمية المهارات المختلفة للطلاب ذوي الاعاقة.
 
Training Courses
     أولا : مدرب
- قياس مخرجات تعلم المقررات – كلية العلوم والآداب
 - قياس مخرجات تعلم البرنامج والمقررات – كلية التربية
 - الكفايات التعليمية لمعلمي الرياضيات ، إدارة التربية والتعليم بنجران.
 - مؤشرات الأداء المدرسي ، إدارة التربية والتعليم بنجران
 - استراتيجيات التدريس الحديثة ، إدارة التربية والتعليم بنجران .
 - التعليم من خلال المحاولات المنفصلة / اليوم العالمي للإعاقة ، إدارة التربية والتعليم بنجران
 - اختبار توني – 3 للذكاء / أسبوع الصم السابع والثلاثون ، إدارة التربية والتعليم بنجران .
 - المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
 - اختبار بيب وتطبيقاته التربوية ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
 - أساليب تدريس المعاقين عقليا القابلين للتعلم . ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
 - تعديل سلوك الأطفال المعاقين ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
 - تشخيص وعلاج صعوبات التعلم ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
 - البرنامج التربوي الفردي للأطفال المعاقين ، مجمع شموع الامل للتربية الخاصة والتأهيل .
 
- الخرائط الزمنية للنظام الداخلي للجودة بجامعة نجران
 - قياس وتقويم نواتج التعلم
 - مخرجات التعلم للبرامج والمقررات وطرق قياسها
 - تقرير البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية
 - مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية
 - إعداد توصيف البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية
 - جودة الأبحاث واليات النشر الدولي في مجلات ISI
 - اعداد تقرير الدراسة الذاتية
 - توصيف البرامج واعداد التقارير السنوية
 - جمع البراهين ومؤشرات الأداء الرئيسية والمعايير المرجعية
 - تصميم الاستبيانات
 - اعداد المدير التنفيذي لوحدة التطوير والجودة
 - متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور خدمة الدعم الطلابي
 - استخدام التكنولوجيا في التدريس (تصميم وتنفيذ الأفلام التعليمية)
 - معايير الجودة في العملية التعليمية
 - اضطراب التوحد وعلاج السلوك – إدارة التعليم في المنطقة الشرقية – الدمام
 - دورة البورتج للتدخل المبكر – المملكة الأردنية الهاشمية
 - دورة ICDL – المملكة الأردنية الهاشمية
 - دورة إنتل ( التعليم نحو المستقبل ) – المملكة الأردنية الهاشمية
 - التحكيم الالكتروني للبحوث العلمية – المهارات والمعايير العالمية – المكتبة الرقمية السعودية
 - قواعد كتابة البحوث العلمية – المكتبة الرقمية السعودية
 - بناء وتصميم الاستبيانات - – المكتبة الرقمية السعودية
 - قواعد معلومات دار المنظومة - – المكتبة الرقمية السعودية
 - توثيق البحوث والمقترحات العلمية باستخدام برنامج RefWorks
 - دراسات اكسفورد الاكاديمية على الانترنت – المكتبة الرقمية السعودية
 - المكتبة الرقمية السعودية – بوابتك لعالم المعرفة
 - الإدارة الصفية – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - تخطيط الوحدة / خرائط المنهاج – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - مقدمة في الجمعيات والأنشطة الطلابية – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - التعلم المرتكز حول المتعلم – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - التدّرب الفاعل والمراجعة – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - المهارات الست الكبرى ( Big six ) – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - طرق جمع المعلومات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - التكييفات الصفية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في غرفة الصف العادي – مدارس الظهران الأهلية - الظهران
 - عرض الحالة لتحديد احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – مدارس الظهران الأهلية – الظهران
 
Syndrome. Journal of Education and Practice, 7(9), 82-90.
Saleem, S. S., & Al-Salahat, M. M. (2016). Evaluation of Sensory Skills among Students with Visual Impairment. World Journal of Education, 6(3), 66-69.
AL-salahat, M. M. S. (2022). The Effect of Using Concrete-Representational-Abstract Sequence in Teaching the Perimeter of Geometric Shapes for Students with Learning Disabilities. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 10(2), 477-493.
Al-Salahat, M., & Saleem, S. (2020). Effect of Model Drawing Strategy for Fraction Word Problem Solving for Students with Learning Disabilities. Dirasat: Educational Sciences, 47(4), 439-455.
AL-Salahat, M. M. (2016). Effectiveness of Discrete Trial Teaching inDeveloping the Skill Rating Level of Students with Autism: Case Study. Journal of Research & Method in Education (IOSR-JRME), 6(2), 69-74.
AL-Salahat, M. M. The Level of Verbal Communication among Students with Down Syndrome.
المقررات التدرسية
1. تربية الأطفال غير العاديين
2. الإحصاء التربوي المتقدم
3- اعداد رسالة
Sالساعات المكتبية
الوصف
| 8-9 | 9-10 | 10-11 | 11-12 | 12-1 | 1-2 | |
|---|---|---|---|---|---|---|
| الأحد  Sunday  | 
			ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
| الاثنين Monday  | 
			ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | ||||
| الثلاثاء Tuesday  | 
			ساعات مكتبية | |||||
| الأربعاء Wednesday  | 
			ساعات مكتبة | ساعات مكتبية | ساعات مكتبية | |||
| الخميس Thursday  |